أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

16/10/2021

الزيوت المعدنية أم الزيوت التخليقية.. أيهما أفضل؟؟؟

هل تعرف ما هي الزيوت التخليقية؟؟

قد يكون هذا المصطلح جديدا عليك.. خاصة إذا كنت جديدا على عالم السيارات...

ولكن .. نعم.. فزيوت المحركات ليست متماثلة.. وهناك الكثير من الاختلافات.. بعضها شكلي والآخر جوهري.. 


وأحد أهم الاختلافات في زيوت المحركات ما يعرف بـ"زيت الأساس" أو نوع الزيت..

فبالنسبة لأنواع الزيوت... فهناك نوعان أساسيات من الزيوت 

زيت معدني... وزيت تخليقي ..


فما الفرق بينهما؟؟؟؟


الزيت المعدني Mineral Oil

هو زيت مصدره النفط المستخرج من باطن الأرض .. وسمي "معدنياً" لأن مصدره "التعدين".. أي الحفر والتنقيب لاستخراج مادة معينة من باطن الأرض. 

ويمر الزيت بعدة مراحل صناعية حيث يكرر النفط بعد استخراجه لاستخلاص الزيت ومن ثم يُنقّى وتوضع "إضافات" عليه لتحسن من خواصه.

الزيوت المعدنية مستخدمة في السيارات منذ مئة عام تقريباً .. ويمكنك أن تجدها في صورة زيوت أحادية اللزوجة أو متعددة الدرجات.. كما أنها عادة ما تكون ذات لزوجات عالية بعض الشيء (مثل 15W-40  أو 20W-50).

يمكنك التعرف أكثر على لزوجة زيوت المحركات في هذا المقال.

ويُعرف عن الزيوت المعدنية احتواؤها على نسبة عالية من الشمع ومركبات الكبريت والشوائب.. إلا أن التطور الحاصل في أساليب تصنيع الزيوت خلال العقود القليلة الماضية أدى إلى وجود أنواع من الزيوت المعدنية تحتوي على نسب قليلة من الشمع ومركبات الكبريت والشوائب.. ما جعل أداءها أفضل في المحرك وقلل من تآكله بشكل كبير بالمقارنة مع الزيوت المعدنية قديماً.

في العادة تتراوح أسعار الزيوت المعدنية ما بين 2 إلى 5 دولارات لللتر الواحد وذلك حسب مستوى جودتها والعلامة التجارية عليها.

توصي أغلب شركات السيارات بتغيير الزيوت المعدنية عند قطع السيارة مسافة 10 آلاف كيلومتر في الحالات القيادة المثالية أو 5 آلاف كيلومتر في حالات الاستخدام الشاق.. كما تتراوح مدة الخدمة بين 3 إلى 6 أشهر على الأكثر اعتماداً على مستوى جودة الزيت.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن مواعيد تغيير زيت المحرك في هذا المقال.


الزيت التخليقي Synthetic Oil

هو زيت تكوينه الكيماوي معدل في المختبر.. وهو ناتج من تحول مواد أخرى لها خواص مختلفة عن هذا الزيت الجديد..

هل سمعت عن السمن النباتي؟؟؟ لقد تم إنتاجه بنفس الفكرة.. فهو زيت نباتي معدل صناعياً لتحويله إلى سمن...


تمتاز الزيوت التخليقية بانتظام جزيئاتها بالمقارنة مع الزيوت المعدنية.. ما يعمل على تقليل الاحتكاك.. ويضمن كفاءة طبقة التزييت وتحملها للضغوط بشكل أفضل.. حتى مع استخدام لزوجات أخف.. 

ولأنها زيوت مخلقة في المختبر ويمكن التحكم في مكوناتها.. فهي زيوت نقية وتكاد أن تكون خالية من الشوائب... إن لم تكن خالية تماما منها...

كذلك يمكن أن توجد الزيوت التخليقية بجميع درجات اللزوجة.. ابتداء من درجة 0W-12 وحتى 20W-70.

ولكن غالبا ما تتراوح لزوجة الزيوت التخليقية في الأسواق بين 0W-20 وحتى 5W-40.. وإن كانت هناك لزوجات أخرى أيضا كما ذكرنا..

يصنف الزيت التخليقي إلى نوعين أساسيين: 

زيوت بتكنولوجيا تخليقية 

وهي زيوت معدنية تمت معالجتها كيميائيا لتتحول إلى زيوت تخليقية. 

زيوت تخليقية تماماً 


وهي زيوت مصنعة من مواد غير زيتية وتم تحويلها إلى زيت.. حتى أن ألوان بعضها ليست كالزيوت المعتادة التي نعرفها..

وسنشرح ذلك بشيء من التفصيل في مقالات لاحقة. 



يُعرف عن الزيوت التخليقية عموما بأنها طويلة العمر.. فغالبا ما تخدم في المحركات مسافة 10 آلاف كيلومتر على الأقل.. حتى أن بعض شركات الزيوت تدعي أن بعض زيوتها المتفوقة تستطيع الخدمة لمسافة تصل إلى 40 ألف كيلومتر (في الحالات المثالية).. كما أن مدة خدمتها في المحركات تتراوح بين 6 أشهر إلى 12 شهراً في أغلب الأحوال.. وقد تصل إلى سنتين في بعض الاستخدامات الخاصة.

أغلب أسعار الزيوت التخليقية بالكامل تتراوح بين 8 دولارات و12 دولاراً لللتر الواحد .. وقد تصل في بعض الأنواع المتفوقة إلى 20 دولاراً لللتر.

ويمكن تلخيص مميزات وعيوب الزيوت التخليقية فيما يلي:

مميزات الزيوت التخليقية: 

بالمقارنة مع الزيوت المعدنية المعتادة.. تتميز الزيوت التخليقية بثلاث ميزات أساسية:


أولا.. قدرةٌ عالية على الانسياب ومقاومة الاحتكاك..

وذلك بسبب انتظام جزيئاته..

  • فيستطيع الوصول إلى كافة أجزاء المحرك بسرعة خاصة في بداية التشغيل .. وهي أخطر فترات تشغيل المحرك .. مما يزيد من عمر المحرك بشكل واضح.
  • ويسهل حركة أجزاء المحرك بشكل أفضل من الزيوت المعدنية.. ما يقلل بشكل عام من استهلاك الوقود


ثانيا.. ثباتٌ كيميائي وفيزيائي عالٍ.. 

خاصة في درجات الحرارة المتطرفة (شديدة الحرارة وشديدة البرودة)

  • ما يجعله مضاداً للتأكسد والتحلل الحراري .. مما يحسن من أداء التزييت..   
  • وكذلك يزيد من العمر التشغيلي للزيت في المحرك.. وبذلك يقلل من من الحاجة إلى تغييره.. ما يساعد على التوفير في الأموال وحماية البيئة.


ثالثاً.. خلوٌّ من الشوائب والمواد الضارة..

فتكوينه تمت السيطرة عليه بالكامل أثناء التصنيع..

  • ما يحافظ على قلب المحرك نظيفاً ويقلل من تكون الرواسب بشكل واضح بالمقارنة مع الزيوت المعدنية.
  • وبالتالي يحافظ على أداء المحرك ثابتاً طوال فترة خدمته ويقلل من حاجته للصيانة.


 في عام 1994 .. كان هناك إعلان لزيوت موبيل 1 .. أسموه "ينبوع الشباب" Fountain of Youth.. وفي هذا الإعلان  كانوا يقولون أن استخدام زيت موبل 1 يحافظ على المحرك كالجديد .. حتى وإن سارت السيارة 200 ألف ميل (320 ألف كيلومتر) وفي ظروف قاسية. 



عيوب الزيوت التخليقية

أسعار الزيوت التخليقية غالية.. 

  • غالبا ما تباع بضعف أسعار الزيوت المعدنية وربما تصل إلى 3 أو 4 أضعاف في الزيوت التخليقية المتخصصة.. ما يجعل اتخاذ قرار التحول إليها صعبا على بعض الناس.

لا يمكن استخدامها إلا في المحركات التي تعمل بالبنزين الخالي من الرصاص.. 

  • ومع أن الرصاص كان مستخدما في الماضي لرفع درجة أوكتان البنزين.. فلا نعرف حاليا أي بلد يستخدمه حتى الآن.

غير مفضل في المواتير الرحوية أو الدوارة Rotary Engines.. 

  • وهذه المحركات نادرة جدا غير موجودة إلا في بعض سيارات مازدا (سلسلة سيارات RX الرياضية).. كما أن مازدا أوقفت مؤخرا إنتاج هذه المحركات.

إذا كان المحرك يعمل طوال اليوم دون انقطاع (مثل سيارات الأجرة أو المولدات)

  • لن تكون هناك ميزة حقيقة في حماية المحرك عند بداية التشغيل.. وهي إحدى أهم ميزات الزيت التخليقي الأساسية.



ومن هنا يتضح أن عيوب الزيوت التخليقية لن يتأثر بها إلا نسبة قليلة جداً من مستخدمي السيارات.. وفعليا فهي تكاد لا تذكر بالمقارنة مع مميزاتها ..




والآن فلنأت للمفيد.. 


كيف تعرف أن الزيت الذي أمامك تخليقي؟


ببساطة.. انظر إلى علبة الزيت.. إذا وجدت على واجهتها الأمامية كلمة Synthetic أو  Synthesis .. فهذا يعني أنها تحتوي زيتاً تخليقيا.



ولكن انتبه.. ليست كل الزيوت التخليقية متشابهة..


فمنتجات الزيوت التخليقية يمكن أن توجد في الأسواق بعدة صور.. حسب نسبة الزيت التخليقي في المنتج..

1- زيوت تخليقية بالكامل

وهذا يعني أنها مكونة 100% من زيوت تخليقية.. سواء كانت تخليقية تماما أو بتكنولوجيا تخليقية.


2- زيوت تخليقية جزئياً

وهي خليط من زيوت معدنية وزيوت تخليقية .. وحتى هذا الخليط قد يسمى بأسماء مختلفة باختلاف نسبة الزيت التخليقي..فمثلا:

الزيوت نصف التخليقية Semi-Synthetic.. تتراوح نسبة الزيت التخليقي فيها حول 30% تقريباً.

الزيوت جزء تخليقية Part-Synthetic (تسمى أحياناً بـ خليط تخليقي Synthetic Blend).. وتكون نسبة الزيوت التخليقية فيها أقل بشكل واضح.. وعادة ما تكون في حدود 10% من إجمالي مكونات الزيت. 


الفروق بين منتجات الزيوت في الأسواق (المصدر: موقع ليكوي مولي)

والآن... ماذا نفعل؟؟ فالموضوع يبدو أنه أعقد مما تصورنا!

الزيت التخليقي أفضل لسيارتك دون شك.. فهو يحافظ على محرك سيارتك بحالته كالجديد لفترة طويلة..
كما أنه موفر للأموال على المدى البعيد.. سواء من ناحية غيارات الزيت.. أو من ناحية صيانة محرك سيارتك..


ولكن..  

متى يصبح استخدام الزيت التخليقي غير مُجدٍ؟؟


هناك حالتان:

أولهما: أن يكون الزيت التخليقي المتاح في الأسواق غير متناسب مع مواصفة الزيت المطلوبة في دليل المالك لسيارتك.. هذا باعتبار أنك قد وجدت الزيت المناسب ضمن الزيوت المعدنية..

وهذه الحالة ربما أصبحت غير موجودة حاليا.. فأكثر التنوع في المواصفات موجود في الزيوت التخليقية.. نظرا لأن المواصفات نفسها أصبحت تطلب خصائص غير موجودة حاليا في الزيوت المعدنية.

يمكنك التعرف على كيفية اختيار زيت المحرك حسب المواصفات من هذا المقال


والحالة الثانية.. 

هي أن يكون هناك تسريب للزيت في محركك .. أو أن معدل استهلاك الزيت فيه عالٍ بشكل تضطر لتعويضه كل شهر مثلا..

حينها يكون من السفاهة استخدام الزيت التخليقي الغالي .. وربما كانت هذا هو السبب الرئيسي الذي حذا بعض العاملين بالسيارات لادعاء أن الزيوت التخليقية غير مناسبة للسيارات القديمة ..تعرف أكثر عن انتشار هذه الخرافة من هذا المقال..


والآن .. هل تعرف إذا كنت تستخدم زيتا تخليقيا في سيارتك أم لا؟

__________