أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

15/11/2019

مواصفات API لأداء زيوت المحركات

في هذا المقال سنعرض الفروق الأساسية لمواصفات الـAPI لزيوت المحركات لكي تتمكن من اختيار المناسب منها لمحرك سيارتك.

ولكن قبل أن تبدأ في القراءة فقد تود معرفة لماذا تُعد تلك المواصفات ومثيلاتها من الأشياء الأساسية عند اختيار زيت المحرك؟
فقط اضغط على هذا الرابط لتعرف أكثر..

بداية .. ما هي مواصفات الـAPI؟

هي مواصفات تحدد مستوى أداء زيت المحرك.. يصدرها معهد البترول الأمريكي (API) أو  American Petrolium Institute.

معهد البترول الأمريكي معهد متخصص في أبحاث البترول ومنتجاته المختلفة، وهو أول الجهات المتخصصة في هذا المجال حول العالم وأول جهة وضعت مواصفات تحدد مستوى أداء وجودة زيوت المحركات في العالم.

المعهد لا يقوم بإصدار المواصفات فقط، ولكنه يقوم بالترخيص أيضا للزيوت للحصول على اسم المواصفة الخاصة بأداء الزيت المرخص له، ويمكنك التعرف على قائمة الزيوت المرخصة من المعهد حول العالم من هذا الرابط.

يمكنك التعرف أكثر على هذا الصرح الكبير من خلال موقعه الإلكتروني..

فلنتعرف إذاً على المواصفات بالتفصيل..

أصدر معهد البترول الأمريكي إصدارات متعددة لمواصفات زيت المحرك.. وكل إصدار يلغي ما قبله..

يقسم المعهد مواصفات الزيت إلى جزئين.. الأول خاص بمحركات البنزين ويرمز لها بالرمز (S) إشارة إلى سيارات الخدمة (Service).. أما محركات الديزل فيرمز لها بالرمز (C) إشارة إلى السيارات التجارية (Commercial).

كذلك أعطى المعهد كل إصدار رمزاً آخر .. بداية من الحرف A ثم B ثم C وهكذا... بترتيب الأبجدية الإنجليزية..

فمثلا.. فأول مواصفة مناسبة لمحركات البنزين كانت تسمى SA تلتها SB  ثم SC .. 

وفي كل إصدار جديد تكون مواصفات الزيت أفضل.. خاصة على صعيد تقليل الشوائب وتحسين الأداء في الحرارة العالية.

وبالتالي فالقاعدة هنا أن كل زيت يحمل رمز المواصفة الأحدث هو بالتأكيد أفضل أداءاً من الزيت ذو الرمز الأقدم.

أي أن زيتاً بمواصفة SN أفضل من SM... كما أن SL أفضل من SJ 

وحتى الآن استخدم المعهد حروف الأبجدية الإنجليزية ابتداء من A وحتى P.. ولكنه تجاهل حروف "I" و "K" و "O" لمواصفات محركات البنزين.. فلم تصدر مواصفة باسم SI أو SK أو SO .. ولا ندري السبب تحديدا حول ذلك.. ربما لتلافي الاتباس مع اسماء مواصفات من جهات أخرى.

أيضا.. وكقاعدة عامة.. 

الزيوت ذات الرموز الخاصة بمحركات الديزل لا يجوز استعمالها في محركات البنزين.. والعكس صحيح.

أما إذا كان الزيت حاصلا على كلا الرمزين فلا مانع من استخدامه في كلا النوعين من المحركات دون مشاكل

فمثلا الزيت ذو الرمز SN/CH-4 قابل للاستخدام في محركات البنزين والديزل.. أما إذا وجدت رمز SN وحده فهو لمحركات البنزين فقط.. ورمز CH-4 وحده لمحركات الديزل فقط.

ومع مرور الوقت .. حرص معهد البترول الأمريكي على تطوير مواصفاته بتطور التشريعات والتوجهات العالمية .. لذا ظهرت تحديثات تختص بالتوفير في استهلاك الوقود ابتداء من بداية التسعينات (إصدارات SG و CD) تحت مسمى "المحافظة على الطاقة" أو Energy Conserving.. وما لبثت أن تحولت إلى مواصفات مستقلة 

كيف تختار الزيت المناسب حسب مواصفة API؟؟؟


الموضوع بسيط للغاية، فعندما تختار زيتاً بمواصفة API ، فلا يجوز أن تختار زيتاً يقل عن المواصفة المذكورة في كتيب المالك الخاص بسيارتك.. والأفضل أن تختار الزيت ذو أحدث مواصفة متاحة لك.




فيما يلي جداول مختصرة لمواصفات الـAPI 



أولاً.. محركات البنزين

الفئة
الحالة
الخدمة
SP
ساري
تم تقديمه في مايو 2020 ، وهو مصمم لتوفير الحماية ضد الإشعال المسبق المنخفض السرعة (LSPI) ، وحماية تآكل سلسلة التوقيت ، وحماية محسنة ضد الترسبات عالية الحرارة للمكابس والشواحن التوربينية ، وسيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية والورنيش. يتطابق API SP الموفر للطاقة مع ILSAC GF-6A من خلال الجمع بين أداء API SP وتحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود وحماية نظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الوقود المحتوي على الإيثانول حتى E85.

SN-Plus
ساري
يجري الترخيص بها منذ 1 مايو 2018، وهي تصنيف يمكن استخدامه جنبا إلى جنب مواصفة SN ومواصفة SN الموفرة للطاقة، وتم تطويرها بناء على طلبات مصنعي القطع الأصلية للسيارات لإيجاد زيوت يمكنها أن تحمي المحركات من الآثار الكارثية المحتملة لظاهرة الاشتعال المبكر على السرعات البطيئة (التسقيف).
SN
ساري
قدمت في أكتوبر 2010 لسيارات 2011 وما قبلها، وتم تصميمها لتقديم حماية أفضل من ضد ترسبات الحرارة العالية على المكابس (البساتم)، بالإضافة إلى سيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية، وكذلك التوافق مع موانع التسريب.
تتوافق مواصفة SN الموفرة للطاقة مع مواصفة ILSAC GF-5 من خلال دمج أداء مواصفة SN مع توفير أحسن لاستهلاك الوقود، وحماية لشاحن الهواء (التيربو)، والتوافق مع نظم السيطرة على العوادم، وحماية المحركات العاملة بالوقود المحتوي على إيثانول حتى مستوى E85.
يمكن استخدام زيوت SN حيثما تم التوصية بمواصفات SM وما قبلها.
SM
ساري
قدمت في عام 2004، وهي مصممة لتوفير مقاومة أفضل ضد التأكسد، وحماية محسنة ضد الترسبات، وحماية أفضل ضد التآكل، بالإضافة إلى أداء أحسن في درجات الحرارة المنخفضة طوال فترة حياة الزيت.
بعض زيوت SM قد تتوافق مع مواصفة ILSAC GF-4 و/أو تصنف كزيوت موفرة للطاقة، ويمكن استخدامها حيثما تم التوصية بمواصفات SL و SJ وما قبلهما.
SL
ساري
قدمت في عام 2001، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة.
يمكن استخدام زيوت SL حيثما تم التوصية بمواصفات SJ وما قبلها.
SJ
ساري
تم إصدارها في عام 1996، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة، وتوفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل.
يمكن استخدام زيوت SJ حيثما تم التوصية بمواصفات SH وما قبلها.
SH
توقف
صدرت في عام 1993، وهي مناسبة للسيارات المنتجة حتى 1996، وتوفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل.
ويمكن استخدام زيوت SH حيثما تم التوصية بمواصفات SG وما قبلها.
SG
توقف
صدرت في عام 1988، وهي مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت حتى عام 1993، وتوفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك.
ويمكن استخدام زيوت SG حيثما تم التوصية بمواصفات SF وما قبلها.
SF
توقف
صدرت في عام 1979، غير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1988.
ويمكن استخدام زيوت SF حيثما تم التوصية بمواصفات SE وما قبلها.
SE
توقف
صدرت في العام 1971، وهي غير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1979
ويمكن استخدام زيوت SE حيثما تم التوصية بمواصفات SD وما قبلها.
SD
توقف
صدرت في العام 1967، وهي غير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1971، وقد يسبب استخدامها في المحركات الحديثة أداء غير مُرضٍ أو ضررا للمحرك.
تستخدم فقط حينما يتم التوصية بها من الصانع بشكل خاص.
SC
توقف
صدرت في عام 1963، وهي غير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1967، وقد يسبب استخدامها في المحركات الحديثة أداء غير مُرضٍ أو ضررا للمحرك
تستخدم فقط حينما يتم التوصية بها من الصانع بشكل خاص.
SB
توقف
غير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1951، وقد يسبب استخدامها في المحركات الحديثة أداء غير مُرضٍ أو ضررا للمحرك
تستخدم فقط حينما يتم التوصية بها من الصانع بشكل خاص.
SA
توقف
لا تحتوي على أية إضافات، وغير مناسبة لأغلب محركات البنزين التي بنيت بعد عام 1930، وقد يسبب استخدامها في المحركات الحديثة أداء غير مُرضٍ أو ضررا للمحرك
تستخدم فقط حينما يتم التوصية بها من الصانع بشكل خاص.

ثانياً.. محركات الديزل

الفئة
الحالة
الخدمة
CK-4
ساري
هذه الفئة تصف الزيوت المعدة للاستخدام في محركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة والمصممة لتلبية معايير عام 2017 لانبعاثات غازات العادم على الطرق السريعة والمستوى 4 خارج الطرق بالإضافة إلى المحركات من طرازات السنوات السابقة.
هذه الزيوت معدة للاستخدام في كافة التطبيقات والتي تستخدم وقود ديزل بمحتوى كبريت حتى 500 ج.ف.م [جزء في المليون] (0.05% من الوزن)، وعلى الرغم من ذلك فاستخدام هذه الزيوت مع الوقود المحتوي على أكثر من 15 ج.ف.م (0.0015% من الوزن) من الكبريت قد يؤثر على طول عمر نظام السيطرة على الانبعاثات للمعالجة اللاحقة و/أو فترات تغيير الزيت، وهي فعالة بشكل خاص في الحفاظ على طول عمر نظام السيطرة على الانبعاثات أينما يتم استخدام مرشحات الجسيمات وغيرها من الأنظمة المتقدمة للمعالجة اللاحقة (Aftertreatment Systems).
زيوت هذه الفئة مصممة لتوفير حماية محسنة ضد تأكسد الزيوت، وفقد اللزوجة بسبب القص، وتهوئة الزيت بالإضافة إلى الحماية ضد تسمم المحول الحفاز وانسداد مرشح الجسيمات وكذلك تآكل المحرك وترسبات المكابس وتدهور خصائص الزيت في الحرارة العالية والمنخفضة وزيادة اللزوجة المتعلقة بالسخام.
أداء هذه الزيوت يتجاوز اداء الزيوت من فئات CK-4 أو CJ-4 أو CI-4 أو CI-4 PLUS أو CH-4، ويمكنها تزييت المحركات التي ينصح باستخدام زيوت هذه الفئات لها بكفاءة.
يرجى الرجوع إلى توصيات الصانع عند استخدام وقود بمحتوى كبريت أكبر من 15 ج.ف.م.
CJ-4
ساري
قدمت في 2006 لمحركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة، وهي مصممة لتلبية معايير عام 2007 لانبعاثات غازات العادم.
تم تركيب زيوت هذه الفئة للاسخدام في كافة التطبيقات والتي تستخدم وقود ديزل بمحتوى كبريت حتى 500 ج.ف.م [جزء في المليون] (0.05% من الوزن)، وعلى الرغم من ذلك فاستخدام هذه الزيوت مع الوقود المحتوي على أكثر من 15 ج.ف.م (0.0015% من الوزن) من الكبريت قد يؤثر على طول عمر نظام السيطرة على الانبعاثات للمعالجة اللاحقة و/أو فترات تغيير الزيت، وهي فعالة في الحفاظ على طول عمر نظام السيطرة على الانبعاثات أينما يتم استخدام مرشحات الجسيمات وغيرها من الأنظمة المتقدمة للمعالجة اللاحقة (Aftertreatment Systems).
 أداء هذه الزيوت يتجاوز اداء الزيوت من فئات CI-4 و CI-4 PLUS و CH-4  و CG-4  و CF-4 ويمكنها تزييت المحركات التي ينصح باستخدام زيوت هذه الفئات لها بكفاءة.
يرجى الرجوع إلى توصيات الصانع عند استخدام وقود بمحتوى كبريت أكبر من 15 ج.ف.م.
CI-4  Plus
ساري
يستخدم "CI-4 PLUS" بالاقتران مع API C-4 ، وتحدد علامة (CI-4 PLUS) الزيوت المعدة لتوفير مستوى أعلى من الحماية ضد زيادة اللزوجة المتعلقة بالسخام وفقدان اللزوجة بسبب القص في محركات الديزل.
CI-4
ساري
قدمت في 2002 لمحركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة، وهي مصممة لتلبية معايير عام 2004 لانبعاثات غازات العادم.
تم تركيب زيوت هذه الفئة للاسخدام في كافة التطبيقات والتي تستخدم وقود ديزل بمحتوى كبريت حتى 500 ج.ف.م [جزء في المليون] (0.05% من الوزن)، وهي فعالة بشكل خاص في الحفاظ على طول عمر نظام تدوير غازات الانبعاثات (EGR) ومكونات انبعاثات العادم الأخرى
يتم توفير الحماية المثلى للتحكم في نزعات الاهتراء من المواد الآكلة، والاستقرار في درجات الحرارة المنخفضة والعالية ، وخصائص معالجة السخام ، والتحكم في رواسب المكبس ، واهتراء مجموعة الصمامات ، والتخثر التأكسدي ، والتزبد وفقد اللزوجة بسبب القص.
أداء هذه الزيوت يتجاوز اداء الزيوت من فئات CH-4  و CG-4  و CF-4 ويمكنها تزييت المحركات التي ينصح باستخدام زيوت هذه الفئات لها بكفاءة.
CH-4
ساري
قدمت هذه المواصفة في عام 1998، وهي مناسبة لمحركات الديزل عالية السرعة رباعية الأشواط المصممة للوفاء بمعايير عام 1998 لانبعاثات العادم، وتم تركيبها خصيصًا للاستخدام مع وقود الديزل الذي يصل في محتوى الكبريت 0.5٪ من الوزن.
تتميز زيوت CH-4 بتفوقها في أداء تلك التي تفي CF-4 وCG-4 ويمكنها تشحيم المحركات التي تتطلب فئات خدمة API هذه بفعالية.
CG-4
توقف
قدمت هذه المواصفة في عام 1994، وهي تصف الزيوت المستخدمة في محركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة والمستخدمة في كل من الطرق السريعة للخدمة الشاقة (0.05٪ بالوزن من الكبريت) وفي الطرق الوعرة (أقل من 0.5٪ بالوزن من الكبريت).
توفر زيوت CG-4 تحكمًا فعالًا في رواسب المكابس على درجات الحرارة العالية والاهتراء من المواد الآكلة والتزبد واستقرار الأكسدة وتراكم السخام.
هذه الزيوت فعالة بشكل خاص في المحركات المصممة لتلبية معايير عام 1994 لانبعاثات العادم، ويمكن أن تستخدم أيضًا في المحركات التي تتطلب زيوتا من فئات CD و CE و CF-4.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 2009.
CF-4
توقف
هذه المواصفة نموذجية لمحركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة، وتتجاوز زيوت CF-4 متطلبات فئة  CE، مما يوفر سيطرة أفضل على استهلاك الزيت ورواسب المكبس.
ينبغي استخدام هذه الزيوت بدلاً من زيوت CE. وهي مناسبة بشكل خاص لتطبيقات الشاحنات على الطرق السريعة والخدمة الشاقة، وعند دمجها مع الفئة S المناسبة  يمكن استخدامها أيضًا في المركبات الشخصية التي تعمل بالبنزين والديزل مثل سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة والشاحنات الصغيرة وذلك عندما يوصى بها صانع السيارة أو المحرك.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 2009.
CF-2
توقف
قدمت هذه المواصفة في عام 1994، وهي نموذجية لمحركات الديزل ثنائية الأشواط التي تتطلب سيطرة فعالة للغاية على تجريف الأسطوانات وأسطح الحلقات بالإضافة إلى الرواسب، ويمكن استخدامها عندما يوصى باستخدام فئة CD-II.
هذه الزيوت لا تفي بالضرورة بمتطلبات CF أو CF-4 إلا إذا نجحت في اجتياز متطلبات الاختبار لهذه الفئات.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 2009.
CF
توقف
قدمت هذه المواصفة في عام 1994، وهي نموذجية لمحركات الديزل التي تعمل بالحقن غير المباشر ومحركات الديزل الأخرى التي تستخدم مجموعة واسعة من أنواع الوقود بما في ذلك تلك التي تستخدم الوقود الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت – على سبيل المثال – أكثر من 0.5 ٪ بالوزن، حيث يعد التحكم الفعال في رواسب المكبس والتآكل والمحمل المحتوي على النحاس ضروريًا لهذه المحركات ، والتي قد تعمل بالتنفس الطبيعي أو الشحن التوربيني أو الفائق الشحن Supercharged.
يمكن استخدام زيوت هذه الفئة عندما يوصى بزيوت الفئة CD.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1994.
CE
توقف
نموذجي لبعض محركات الديزل الثقيلة ذات الشاحن التوربيني أو الفائق الشحن Supercharged والتي تم تصنيعها منذ عام 1983 ويتم تشغيلها في الظروف منخفضة السرعة وعالية الحمولة أو الظروف عالية السرعة وعالية الحمولة،
يمكن أيضًا استخدام الزيوت المصممة لهذه الخدمة عندما يوصى باستخدام زيوت الفئة CD.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1994.
CD-II
توقف
نموذجي لمحركات الديزل دورة اثنين السكتة الدماغية التي تتطلب سيطرة فعالة للغاية على الاهتراء والرواسب، وتفي الزيوت المصممة لهذه الخدمة أيضًا بجميع متطلبات أداء زيوت الفئة CD.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1994.
CD
توقف
تم تقديم الزيوت المصممة لهذه الخدمة في عام 1961، وهي نموذجية لبعض محركات الديزل طبيعية التنفس أو المشحونة توربينيا أو فائقة الشحن Supercharged، حيث تكون السيطرة الفعالة للغاية على التآكل والرواسب أمرًا حيويًا، أو عند استخدام أنواع الوقود ذات مجال الجودة الواسع (بما في ذلك الوقود عالي الكبريت)، وهي توفر الحماية من الرواسب عالية الحرارة وتحمل التآكل في محركات الديزل هذه.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1994.
CC
توقف
تم تقديم الزيوت المصممة لهذه الخدمة في عام 1955، وهي نموذجية لبعض محركات الديزل طبيعية التنفس أو المشحونة توربينياً أو فائقة الشحن Supecharged والتي يتم تشغيلها في ظروف متوسطة إلى شاقة، بالإضافة إلى بعض محركات البنزين ذات الخدمة الشاقة،
توفر الزيوت المصممة لهذه الخدمة الحماية من تآكل المحامل والصدأ والتآكل ومن الرواسب في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة في محركات البنزين.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1990.
CB
توقف
تم تقديم الزيوت المصممة لهذه الخدمة في عام 1949 وهي نموذجية لمحركات الديزل التي تعمل في مهام خفيفة إلى متوسطة، ولكن مع أنواع وقود أقل جودة ، مما يستلزم مزيدًا من الحماية من التآكل والرواسب، وفي بعض الأحيان تشمل محركات البنزين في خدمة خفيفة.
توفر هذه الفئة الحماية اللازمة من تحمل التآكل ومن رواسب الحرارة المرتفعة في محركات الديزل طبيعية التفس ذات الوقود العالي الكبريت.
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1964.
CA
توقف
نموذجي لمحركات الديزل التي تعمل في خدمات خفيفة إلى معتدلة بالوقود عالي الجودة، وفي بعض الأحيان يشمل ذلك محركات البنزين ذات الخدمة الخفيفة.
توفر الزيوت المصممة لهذه الخدمة الحماية من تآكل المحامل وترسبات الحلقات الدائرية في بعض محركات الديزل طبيعية التنفس عند استخدام أنواع الوقود عالية الجودة بحيث لا تفرض أي متطلبات غير عادية لحماية من التآكل والترسبات.
كانت تستخدم على نطاق واسع في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، ولكن لا ينبغي أن تستخدم في أي محرك ما لم يوصى بها على وجه التحديد من قبل الشركة المصنعة للمعدات
هذه الفئة غير مناسبة للاستخدام في معظم محركات السيارات التي تعمل بالديزل والتي بنيت بعد عام 1959.


ثالثاً.. محركات الديزل الخاصة



الفئة
الحالة
الخدمة
FA-4
ساري
هذه الفئة تصف الزيوت بلزوجة XW-30 أعدت خصيصا للاستخدام في محركات الديزل رباعية الأشواط عالية السرعة والمصممة لتلبية معايير عام 2017 لانبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) على الطرق السريعة، وهذه الزيوت معدة للاستخدام في التطبيقات على الطرق السريعة والتي تستخدم وقود ديزل بمحتوى كبريت حتى 15 ج.ف.م [جزء في المليون] (0.0015% من الوزن).
يرجى الرجوع إلى التوصيات الفردية للشركة المصنعة للمحرك بشأن التوافق مع زيوت API FA-4.
تم مزج هذه الزيوت مع نطاق لزوجة عالية القص (HTHS) بدرجة حرارة عالية تتراوح بين 2.9-3.2 سنتيبواز للمساعدة في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة، وهي فعالة بشكل خاص في الحفاظ على طول عمر نظام السيطرة على الانبعاثات أينما يتم استخدام مرشحات الجسيمات وغيرها من الأنظمة المتقدمة للمعالجة اللاحقة (Aftertreatment Systems).
زيوت هذه الفئة مصممة لتوفير حماية محسنة ضد تأكسد الزيوت، وفقد اللزوجة بسبب القص، وتهوئة الزيت بالإضافة إلى الحماية ضد تسمم المحول الحفاز وانسداد مرشح الجسيمات وكذلك تآكل المحرك وترسبات المكابس وتدهور خصائص الزيت في الحرارة العالية والمنخفضة وزيادة اللزوجة المتعلقة بالسخام.
هذه الزيوت غير قابلة للتبديل أو للإحلال محل الزيوت من فئات CK-4 أو CJ-4 أو CI-4 أو CI-4 PLUS أو CH-4، لذا يتوجب الرجوع إلى توصيات الصانع لتحدد ما إذا كانت الزيوت من فئة FA-4 مناسبة للاستخدام من عدمه.
زيوت FA-4 لاينصح بها للاستخدام مع الوقود الذي يحتوي 15 ج.ف.م من الكبريت، لذا يرجى الرجوع إلى توصيات الصانع عند استخدام وقود بمحتوى كبريت أكبر من 15 ج.ف.م.


...
المراجع: