أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

24/09/2018

متى تغير زيت المحرك؟؟


تغيير الزيت من الأشياء التي تسبب الكثير من اللغط لدى الكثير من ملاك السيارات... وتتحمل الإعلانات التسويقية والإفتاء بغير علم الكثير من أسباب هذا اللغط..

لذلك.. فسوف نشرح الأسس الصحيحة لأسباب تغيير زيت المحرك واختيار مواعيده... لإن تغيير الزيت من أهم أسباب الحفاظ على المحرك بحالة جيدة.



يتساءل الكثير من الناس :
-  متى يفترض أن نغير زيت المحرك؟؟
 بالنسبة للسيارات التي لا تتحرك إلا مسافات قليلة خلال السنة.. ما المسافة التي يجب تغيير الزيت عليها؟؟؟
 ما الذي يمكن أن يحدث إذا لم نقم بتغيير زيت المحرك؟؟؟.. وهل هناك ضرر إذا لم يتم تغيير الزيت لمدة زمنية كبيرة؟؟

سنحاول إن شاء الله أن نجاوب على كل هذه الأسئلة ...

طبعا.. هناك الكتير من الناس تغير زيت المحرك عندما يتغير لونه ... ويقوم آخرون باختبار ملمس لزوجة الزيت في أيديهم.. ويقوم غيرهم بالتركيز مع صوت المحرك...

في الحقيقة.. فإن قرار تغيير الزيت لا يؤخذ بأي طريقة مما ذكر....

تحديد موعد تغيير الزيت يعتبر معقداً بعض الشيء.. لأن الزيت نفسه مكون من مواد كثيرة ومطلوب منه القيام بالكثير من المهام... ولكي تحدد العمر الحقيقي للزيت فيجب عليك معرفة مدى تأثر الزيت بالحرارة والضغط والرطوبة والشوائب المختلفة اللي تتواجد في المحرك.

وتحتاج هذه العملية لاختبارات في معامل متخصصة.. وتحدد نتائج هذه الاختبارات عمر الزيت الحقيقي.. كما أنها تعطي فكرة واضحة عن حالة محركك.

  

المشكلة أن هذه الاختبارات غالية جداً .. بالإضافة إلى أن المعامل نفسها غير متاحة إلا للمتخصصين.. فمن غير المعقول أن ندفع مبلغا من المال قيمة الزيت .. ثم ندفع أضعاف ذلك المبلغ قيمة اختبارات.

هناك شركات ومعامل تبيع تحاليل بسيطة ثم تعطيك نتائج مبدئية.. ببساطة تقوم بإرسال عينة زيت من محركك ثم يقومون بإرسال النتائج إليك... ولكن أيضا ما زالت أسعارها كبيرة (ما بين 25-40 دولار للمرة الواحدة).. وهذا تقريبا ثمن غيار الزيت نفسه.

بمعني أنك لتغير الزيت سوف تدفع مقدار ثمنه اختبارات... !!!


إذاً .. ماذا نفعل؟؟؟


بما أن معظمنا غير متخصص.. فنحن محتاجون لمعرفة بعض المعلومات البسيطة والتي ستساعدنا على الحفاظ على محركات سياراتنا بدون الدخول في تفاصيل معقدة...



أول ما يجب معرفته ...

المرجع الأساسي في مواعيد تغيير الزيت هو كتيب المالك الخاص بسيارتك..

كل كتيبات المالك (وفي بعض الأحيان كتيبات الصيانة) تضع جدولا للصيانة الدورية للسيارة.. وفي هذا الجدول يذكر موعد استبدال زيت المحرك..

للأسف.. أغلب الناس تصنف زيوت المحركات بطريقة الـ3000 والـ5000... على أساس أن الزيت الـ3000 يتغير كل 3000 كيلومتر و الـ5000 بالمثل.

كما أن البعض يفضل شراء زيت 3000 ثم يغيره عند بلوغ 2000 كيلومتر !!!!

الحقيقة يا إخواني .. لا يوجد ما يسمى بزيت 1000 و 3000 و 5000 و 10000... كل الزيوت تعيش المدة المطلوبة في كتيب المالك على الأقل... المهم أن تختار الزيت بشكل صحيح..

بمعنى أنه إذا كانت توصيات الكتيب تطلب زيتاً بمستوى معين فلا يجوز إطلاقا استخدام زيت ذو مستوى أقل منه.... حتى لو كنت تنوي استخدامه لمسافة أقل.

ولمعلوماتك... فأغلب توصيات كتيب المالك حتى في السيارات القديمة - منذ حوالي 50 سنة - كانت توصي بتغيير الزيت كل 10 آلاف كيلومتر... مع أن مستوى الزيوت في تلك الأيام كان أقل بكثير مما هي عليه الآن... وأغلب الزيوت القديمة يمكن اعتبارها في نفس مستوى الزيوت اللي تسمى حاليا "3000" أو أقل.

لذلك ... فتغيير الزيت بنظام الـ3000 أو الـ5000 فيه خطأ كبير لأنه :

  1. يسبب ضرراً على محركك .. لأنك لا تستخدم الزيت المناسب لمحركك.
  2. فيه إسراف لتغيير الشيء قبل موعده.. أي أنك تصرف أموالك في غير مكانها.
  3. يسبب ضررا للبيئة.. لأنك تستنزف موارد أكتر من اللازم.. كما أنك تتخلص منها ولا يستفيد منها أحد.


إذا أردت معرفة كيفية اختيار الزيت المناسب... ارجع لهذا الموضوع..


حسنا.. ما دامت كل الزيوت تعيش نفس المسافة في المحرك.. فما الذي يميز الزيوت الـ3000 عن الـ5000 مثلا؟؟؟

الفرق الأساسي بينهم هو زيت الأساس.. والذي تضاف إليه كل الإضافات لكي تحسن من خواصه..

هناك زيوت أساس مليئة بالشمع والشوائب... وزيوت أخرى نقية .. وزيوت ثالثة تتحمل العمل في درجات الحرارة العالية جداً والمنخفضة جداً.. وهذه الخواص لا تسبب الفرق في مدة بقاء الزيت (إلا في بعض أنواع الزيوت التخليقية فقط)... ولكن الفرق الأساسي والأهم في كفاءة التزييت والحفاظ على المحرك في أفضل حالة..

وسوف نتحدث عن الفرق بين أنواع زيوت الأساس في موضوع مستقل إن شاء الله


ثاني أهم ما يجب عليك معرفته...

المواعيد المذكورة في كتيب المالك وقائية

وذلك لكي يعمل المحرك بكفاءة عالية لأطول وقت ممكن...


ما المقصود بـ"وقائية"؟؟

أي أن كتيب المالك يحدد مواعيد قد تكون مبكرة بعض الشيء عن الواقع... فإذا ذكر الكتيب أن موعد التغيير هو 5000 كم مثلا... فهذا معناه أن الزيت غالباً ما يستطيع أن يخدم حتى 6000 أو 7000 كم بدون مشاكل.

ولكن الأهم من ذلك أن هذه الـ6-7 آلاف لن يكتملوا إلا في حالة استخدام زيوت بنفس مواصفات الزيت الموصى به في كتيب المالك... أو أحسن منها.



ثالث ما نحتاج لمعرفته..

موعد تغيير الزيت لا يحتسب بالمسافة المقطوعة فقط...


مواعيد تغيير الزيت تحتسب بأحد طريقتين:

بالمسافة المقطوعة.. أو بالمدة الزمنية... أيهما أسبق..


كيف؟

ببساطة... ارجع لكتيب  المالك الخاص بسيارتك... هتجد جدول الصيانة ومكتوب فيه مدد التغيير لكل شيء... ودائما ما تكون المدد مكتوبة بهذه الطريقة على سبيل المثال:

12000 كم / 6 أشهر
36000 كم / 18 شهراً
120000 كم/ 60 شهراً


فإذا كنت ممن يقودون السيارة لمسافات طويلة.. عندها احسب التغيير حسب المسافة المقطوعة كل 5000 كيلومتر مثلا (أو حسب المذكور في كتيب المالك)...

وإذا كنت ممن يقودون السيارة لمسافات قليلة.. عندها احسب التغيير بالمدة الزمنية كل 6 أشهر مثلا (أو حسب المذكور في كتيب المالك أيضاً)..

بعض السيارات مجهزة بأجهزة تستطيع حساب عمر الزيت بناء على طريقة قيادتك والحمل الحراري الذي تعرض له الزيت .. بغض النظر عن المدة الزمنية أو عدد الكيلومترات المقطوعة..

  
والسيارات التي تحتوي هذ الخاصية تريح صاحب السيارة جدا وتعطيه فكرة عن الأداء الفعلي للزيت الذي استخدمه.. وفي أوقات كتيرة تستطيع أن تصل مسافات الخدمة إلى حدود 15 ألف كيلومتر بزيوت معدنية (بشرط أن تكون مطابقة لمواصفات كتيب المالك) ... ولكن في المقابل فإن سعر السيارة بهذه الخاصية أغلى بدون شك.



ألا يوجد أي استثناء لموضوع كتيب المالك هذا؟؟؟؟؟؟؟


الحالة الوحيدة اللي نستطيع فيها مخالفة تعليمات كتيب المالك هي استخدام زيت تخليقي "حقيقي" .. بشرط أن يكون من ضمن بيان مواصفاته جملة تقول بكل وضوح أن الزيت يخدم في المحرك أكتر من 10 آلاف كيلومتر.

وهذه الحالة نادرة جدا في عالم زيوت السيارات... ومن أشهر العلامات التجارية التي تحدد عمر الزيت التشغيلي بأكتر من 10 آلاف كيلومتر هي "آمسويل".. وهذا في بعض زيوتها فقط.. وليس كلها.

في الصورة مثال لجزء من المواصفات في أحد زيوت آمسويل... ويحدد بوضوح عمر التشغيل للزيت (ونادرا ما توضحها علامة تجارية لزيت).. ومع ذلك توجد استثناءات وحالات معينة لا تضمن فيها "آمسويل" التشغيل طوال هذه الفترة.

هذه هي الحالة الوحيدة.. غير ذلك.. نتبع كتيب المالك..

وللعلم.. فإن أغلب كتيبات المالك تنصح بتغيير الزيت عند 10 آلاف كم أو 6  شهور... لكن هذا في حالة القيادة المثالية (كتيب المالك يسميها "عادية")... والتي فيها يتم تشغيل السيارة كل يوم لمشاوير طويلة على شوارع مستوية وغير مزدحمة وفي جو ربيعي وبسرعات ثابتة لا تزيد عن 120 كم/س بدون تحميل للسيارة بأي أوزان تقيلة أو قطر لسيارات أخرى.


بالطبع فهذا لا يحدث مع أحد منا...


لذلك.. فما يحدث معنا يسمى "حالات القيادة الشاقة" (للزيت)... وهنا فكل كتيبات المالك تنصح بتغيير الزيت بسرعة.. غالباً عند نصف المدة الأصلية (أي 5000 كم أو 6 شهور).

وبناء على المذكور أعلاه.. فأغلب كتيبات المالك تحدد حالات الاستخدام الشاق (للزيت) كالتالي:
  • القيادة في الزحام
  • مشاوير قصيرة (أقل من 8 كيلومترات في الجو العادي .. و 16 كيلومتراً في الجو البارد المتجمد.
  • التدوير المتكرر للسيارة على البارد خلال اليوم (تدويرها بعد أن تبرد تماما).
  • القيادة في الأجواء المتطرفة (الباردة جداً تحت الصفر المئوي.. أو الحار جداً فوق 35 °م).
  • القيادة في الأجواء المغبرة (العواصف الترابية).
  • القيادة في الرمل أو الطين.
  • ترك السيارة تعمل على السرعة الخاملة (السلانسيه) لمدد طويلة.
  • تعريض اليارة لأحمال عالية أو قطر سيارات أخرى أو القيادة على الطرق الجبلية (صعودا أو هبوطا).
  • تدوير المحرك على دوران عالٍ لمدد طويلة.

  
فلو كانت أي حالة مما ذكر تتكرر معك كتيرا.. فلابد من تغيير الزيت مبكراً..


رابع ما يجب عليك معرفته ..

لا يمكن أن تكون توصيات كتيب المالك خاطئة..

تأكد أنه لا يوجد صانع سيارات في العالم ينصح بشيء في كتيب المالك ويكون عنده مجرد شك أنها قد تسبب مشاكل.. وفي النهاية فلو حدث خطب ما للسيارة بسبب توصياته فسينعكس ذلك بالتأكيد على سمعة العلامة التجارية للسيارة.. ما يؤثر على مبيعاتها.

وتأكد أيضا أن صانع السيارة هو أدرى شخص بأفضل أسلوب للتعامل مع سيارته.. ولو اتبعت تعليماته فستحافظ على سيارتك لأطول فترة ممكنة.


تابعونا في المواضيع المقبلة عن زيوت محركات السيارات..

...