أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

23/11/2018

مستوى الأداء.. الجندي المجهول في زيوت المحركات


كلنا يعرف أن زيت محرك السيارة هو أكثر صيانة اعتدنا القيام بها للحفاظ على محرك سياراتنا في أفضل حالة..


وعند شرائنا لزيت المحرك.. قد نجد عدة زيوت من عدة علامات تجارية ولها نفس اللزوجة.. بل قد تجد عدة زيوت بنفس اللزوجة من نفس العلامة التجارية..

وقد تعود أغلبنا نحن مالكي السيارات عند تغيير الزيت أن نختار الزيت حسب رقم اللزوجة المكتوب على علبته.. ربما لأن رقم اللزوجة هو أكبر ما يكتب على علبة الزيت.. أو ربما لأن ذلك ما سمعناه.

والحقيقة أن لزوجة الزيت عامل مهم في اختيار الزيت.. ولكنه لا يعدو جزءاً بسيطاً من مواصفات الزيت.. فالزيت ليس مجرد لزوجة فقط..



إذن فما هو المهم في زيت المحرك؟

الأهم هو مستوى أداء الزيت..

زيت المحرك يقوم بالعديد من المهام أثناء وجوده في المحرك.. بدءاً من تسهيل الحركة وتقليل الاحتكاك ومرورا بتظيف الرواسب ومقاومة الأحمال الحرارية وانتهاء بتبريد أجزاء المحرك.



وهذه المهام لا تقوم بها لزوجة الزيت... ولكن هناك الكثير من الخصائص الأخرى التي نتأكد من وجودها من خلال اختبارات
 تساعدنا على فهم طبيعة عمل الزيت في المحرك وتوصيفه بشكل سليم.

في الحقيقة فزيت المحرك يجب أن يمر بأكثر من 35 اختباراً مختلفاً لتحديد مستوى أدائه.

لذلك .. فزيت المحرك ليس مجرد لزوجة.. فالأهم هو مستوى الأداء..

ولكثرة الاختبارات كما ذكرنا فقد قامت عدة هيئات متخصصة في الزيت بوضع مواصفات تحدد الحد الأدنى المطلوب من أداء زيت المحرك - وذلك في شكل قيم لتلك الاختبارات - وتقوم كل هيئة بوضع رمز خاص لكل مواصفة يعتبر كمرجع يعتمد عليه للحكم على أداء الزيت..

هذه الرموز هي ما يعطينا الثقة بأن الزيت سوف يؤدي المطلوب منه.. 
واختلاف هذه الرموز معناه اختلاف في أداء الزيت داخل المحرك..

في الحقيقة فهذا الاختلاف مطلوب .. حيث أن المحرك عند تصميمه تم بناؤه مع أخذ عدة افتراضات.. ومنها نوع الزيت المستخدم والمتوافق مع أجزاء المحرك بشكل أمثل..

فإذا أخذنا في اعتبارنا اختلاف طرق التصنيع واختلاف المواد المصنوع منها أجزاء المحرك واختلاف التكنولوجيا المستخدمة في تشغيل المحرك .. فسيكون من الطبيعي أن يتم استخدام زيوت بمواصفات مختلفة.

في هذا المقال لن نتعرض للتفاصيل الفنية الخاصة بكل مواصفة.. ولكن هناك بعض المعلومات الأساسية التي يجب عليك أن تعرفها لكي تضمن أن زيت المحرك الذي اشتريته هو المناسب فعلا لمحرك سيارتك..

كيف تعرف المواصفة الصحيحة لزيت محركك؟

كتيب المالك هو دائما كلمة السر وراء أي شيء يضمن الحفاظ على سيارتك بأحسن حال.. وهنا لا يختلف الحال..

المواصفة الصحيحة للزيت تعرفها من كتيب المالك..

ستجد المعلومات اللازمة عن زيت محركك في أحد ثلاث أماكن:
  1. قسم الصيانة في كتيب المالك 
  2. قسم المواصفات أو المعلومات التقنية في كتيب المالك 
  3. كتيب الصيانة والضمان (غالبا في السيارات الأوروبية) 
مانبحث عنه هنا سيكون عبارة عن رمز معين يضع الحد الأدنى المطلوب من الأداء والجودة في الزيت.

انظر لهذه الصورة:



ما هو موضوع تحت اسم "تصنيف" أو Classification هو ما نسميه المواصفات.. وهذا هو ما يعطي الزيت جودته وأداءه المناسب للمحرك...

قد نجد المواصفات مكتوبة بشكل مختلف.. مثل ما هو في الصورة التالية:



وفي جميع الأحوال.. لا يمكن أن يصدر كتيب المالك من دون تحديد مواصفة للزيت .. حتى أن بعض الكتيبات قد تذكر المواصفات دون أي ذكر لِـللزوجة المستخدمة.. مثل الصورة التالية:



في هذه الصورة نجد مسمى "المواصفات Specification" مستخدما وبكل وضوح..

ومن الواضح في الأمثلة السابقة أن المواصفات تختلف بين صانع وآخر... كما أنها قد تختلف حسب المحرك المستخدم عند نفس الصانع.


ومن دون التقيد بتلك المواصفات فسوف يعرض محرك سيارتك للكثير من المشاكل.


فكيف نتعرف على الزيت الصحيح عند شرائه؟؟

ولكي تعرف إن كان زيت المحرك مناسبا لك أم لا.. كل تحتاج لعمله هو التالي:

1- اختر علبة الزيت والمكتوب عليها درجة اللزوجة المطلوبة..

2- امسك علبة الزيت بيديك وانظر إلى ظهرها.. ستجد الكثير من الكتابات بخط صغير... دعك من كل المكتوب إلا منطقة معينة مكتوب فيها أرقام ورموز معينة.. مثل تلك التي في هذه الصور..

 

3- قارن بين المكتوب على علبة الزيت مع طلبات كتيب المالك... فإذا وجدت الرمز المدون في الكتيب مكتوباً أو وجدت رمزا أفضل فاشتريه...

قد تجد على علبة الزيت الرمز المطلوب في كتيب المالك بالإضافة إلى رموز أخرى لمواصفات مختلفة..

لا تقلق.. فلا يهمك من كل هذه الرموز إلا ما هو مذكور فقط في كتيب المالك الخاص بك..

أما إذا لم تجد الرموز المنصوص عليها في الكتيب أو وجدت أنها أقل من المطلوب فتجاهل هذا الزيت فورا...

حتى وإن قال الناس عليه شعرا وألفوا له الأغاني.

وإذا أردت المزيد حول كيفية اختيار زيت محركك.. فقد يفيدك المقال في هذا الرابط  خمسة قواعد ذهبية لاختيار زيت محرك سيارتك..

ما الجهة المسؤولة عن إصدار هذه المواصفات؟

هناك جهات عديدة تصدر مواصفات خاصة بزيوت المحركات، وأهمها:
  • معهد البترول الأمريكي أو (API) أو American Petroleum Institute 
هذا المعهد هو أول جهة أصدرت مواصفات لزيوت المحركات... وأغلب الزيوت تضع تصنيفات الـAPI على زيوتها.. أي أن الزيوت مطابقة لإحدى مواصفات الـAPI.


  • رابطة صانعي السيارات الأوروبية (ACEA) أو Association des Constructeurs Européens d'Automobiles
وتضع مواصفات الزيوت لكل السيارات الأوروبية وغيرها المباعة في أوروبا..


  • اللجنة العالمية لمعايير واعتماد المزلقات (ILSAC) أو International Lubricants Standardization and Approval Committee
وهي لجنة تجمع صانعي السيارات الأمريكية واليابانية وتختص بوضع مواصفات زيوت المحركات للسيارات الأمريكية واليابانية والكورية..




كذلك.. هناك بعض شركات السيارات التي وضعت مواصفات خاصة بها نظراً لأن محركاتها قد تحتاج زيوتاً بمواصفات تختلف بعض الشيء عن تلك المطابقة للمواصفات الصادرة عن الهيئات المذكورة.. خاصة وأن القوانين الخاصة بحماية البيئة في الكثير من البلدان أصبحت أشد صرامة...

وهذه الشركات هي:
  • مجموعة دايملر-بنز: مرسيدس-بنز - سمارت - مايباخ
  • مجموعة بي إم ﭬـيه: BMW - ميني - رولزرويس
  • مجموعة فولزفاجن: فولزفاجن - أودي - شكودا - سيات - بنتلي - لامبورجيني - بوجاتي
  • مجموعة جنرال موتورز: شيفروليه - كاديلاك - بويك - GMC - هولدن - (أوبل وفوكسهول سابقا حتى 2017)
  • مجموعة فورد: فورد - لينكولن
  • مجموعة رينو: رينو - داتشيا - 
  • مجموعة فيات: فيات - ألفاروميو - لانشيا - مازيراتي - فيراري
  • مجموعة كرايسلر: كرايسلر - دوج - جيب
  • مجموعة PSA: بيجو - سيتروين - أوبل - فوكسهول
  • مجموعة هوندا: هوندا - آكيورا
  • شركة بورشه
  • شركة جاجوار لاندروفر (تابعة حاليا لمجموعة تاتا الهندية)
مع العلم بأن مجموعات فيات وكرايسلر وPSA قد اندمجت في بداية عام 2020، ومن المتوقع أن نرى مواصفات موحدة لها قريبا.

فإذا كنت تملك سيارة تابعة لإحدى الشركات المذكورة أعلاه، فتأكد جيداً من المواصفة المذكورة في كتيب المالك لديك.

إذن كيف نستطيع التفرقة بين الرموز لمعرفة الأفضل منها واستخدامه؟؟

هذا ما سنتعرض له في مقالات أخرى لبيان تفاصيل تلك الرموز والفروق الأساسية بينها ..


ترقبونا

مواصفات API لأداء زيوت المحركات
مواصفات ACEA لأداء زيوت المحركات
مواصفات ILSAC لأداء زيوت المحركات
مواصفات VW لأداء زيوت المحركات
مواصفات GM لأداء زيوت المحركات
مواصفات MB لأداء زيوت المحركات
مواصفات BMW لأداء زيوت المحركات
مواصفات RN لأداء زيوت المحركات
مواصفات Fiat لأداء زيوت المحركات
مواصفات Ford لأداء زيوت المحركات

...