أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

14/06/2020

مواصفات ILSAC لزيوت محركات السيارات



هل تمتلك سيارة يابانية، أمريكية أو كورية؟

هل تعلم أن سيارتك تحتاج لزيت ذو مواصفات خاصة؟

إذا لم تكن تعلم فهذا الموضوع موجه لك...

ربما لم تعرف مسبقاً عن ضرورة استخدام زيوت بمواصفات خاصة لمحرك سيارتك.. ولكن يبدو أن كل آلة صنعها الإنسان تحتاج إلى العناية بها كما أشار صانعها لتحافظ عليها لأطول فترة ممكنة...

ويمكنك التعرف أكثر عن ضرورة استخدام الزيوت بمستويات جودة معينة من هنا..

ولكن .. ما هي مواصفات ILSAC؟



هي مواصفات خاصة بزيوت المحركات تصدرها اللجنة الاستشارية العالمية لمواصفات الزيوت (ILSAC) أو International Lubricant Specification Advisory Committee

وهي لجنة أمريكية-يابانية تم تشكيلها عام 1990 ، وهي مكونة من جمعية مصنعي السيارات الأمريكية AAMA (سابقاً) وجمعية مصنعي السيارات اليابانية JAMA.. 
أقفلت جمعية مصنعي السيارات الأمريكية في عام 1999 وحل محلها حاليا كل من جنرال موتورز وفورد وكرايسلر بشكل مستقل.



ومهمتها وضع مواصفات لزيوت سيارات الركوب الأمريكية واليابانية.. خاصة التي تعمل بالبنزين.. أي أنه لم يصدر من ILSAC - حتى الآن - مواصفات تختص بسيارات الديزل أو سيارات الخدمة الشاقة.

في 1992 أصبحت مواصفات ILSAC تشكل الحد الأدنى من مواصفات الزيوت المستخدمة في السيارات الأمريكية واليابانية..كما أن أكبر الصانعين الكوريين - مجموعة هيونداي-كيا - تتخذ من مواصفات السيارات اليابانية مرجعاً لها.. وبالتالي فإن أغلب مواصفات زيت المحرك الموصى بها من قبل الصانع الكوري - وأغلب الصانعين الكوريين - توصي بأن يكون الزيت مطابقاً لمواصفات ILSAC..

ترتبط مواصفات ILSAC ارتباطاً وثيقا بـمواصفات المعهد الأمريكي للبترول API.. وخلال إصداراتها الأولى لم تعدُ كونها نفس مواصفات API مضافاً إليها اشتراطات API للتوفير في الوقود.. ومع الوقت تحاول ILSAC في إصداراتها سلوك نهج مختلف تدريجيا عن مواصفات API بحيث تغدو مختلفة عنها بشكل ما في المستقبل.

تُرمّز مواصفات ILSAC برموز سهلة جدا.. حيث تتكون من حرفي GF بالإضافة إلى رقم.. وكلما زاد الرقم كلما كانت المواصفة أحدث وأعلى في المواصفات.

فمثلا.. مواصفة GF-5 أحدث وأعلى في المواصفات من GF-4.. ولذلك يفضل دائما أن تستخدم زيتاً بأحدث مواصفات ILSAC.. حتى وإن كان دليل المالك لسيارتك يوصي بمواصفة أقدم.




أهم ما يميز مواصفات ILSAC عن مواصفات API أن زيوتها موفرة لاستهلاك الوقود.. كما أن ثباتها في المحرك أعلى.. كما أنها تتواجد بلزوجات خفيفة فقط لا تزيد عن 10W-30.. 

وعادة ما يتم الإشارة إلى مواصفات ILSAC في كتيب المالك إلى جانب مواصفات API.. فلم نجد حتى الآن إشارة إلى مواصفات ILSAC وحدها في كتيبات المالك.. خاصة إذا كان الدليل يسمح باستخدام لزوجات متعددة ما بين خفيف وثقيل..

وقد يشكل ذلك مشكلة لمالكي السيارات الذين يرغبون في استخدام لزوجات أعلى لمحركات سياراتهم.. فلن يجدوا زيوتاً بمواصفات ILSAC ذات لزوجات عالية.. وفي هذه الحالة فليس أمامهم إلا الالتزام بمواصفات API فقط..

ولكن يجب الإشارة إلى أنا الزيوت المطابقة للمواصفات الحديثة من ILSAC توفر الحماية العالية المطلوبة للمحرك حتى مع اللزوجة الخفيفة..




والآن فلنتعرف على المواصفات بشيء من التفصيل..

الفئة
الحالة
الخدمة

GF-6A

ساري

تم تقديمها في مايو 2020 ، وهي مكافئة لمواصفات API SP ومواصفات توفير الطاقة EC-II، حيث أنها مصممة لتوفير الحماية ضد الإشعال المبكر على السرعات البطيئة LSPI (التسقيف)، وحماية تآكل سلسلة التوقيت، وحماية محسنة ضد الترسبات عالية الحرارة للمكابس والشواحن التوربينية ، وسيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية والورنيش، هذا بالإضافة إلى التحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود وحماية أفضل لنظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الوقود المحتوي على الإيثانول حتى E85.

تتوفر زيوت GF-5 بلزوجات
10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-6A حيثما تم التوصية بمواصفات GF-5 وما قبلها.


GF-6B

ساري

تم تقديمها في مايو 2020 ، وهي مصممة لتوفير الحماية ضد الإشعال المبكر على السرعات البطيئة LSPI (التسقيف)، وحماية تآكل سلسلة التوقيت، وحماية ضد الترسبات عالية الحرارة للمكابس والشواحن التوربينية ، وسيطرة على الترسبات الطينية والورنيش، هذا بالإضافة إلى التحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود وحماية نظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الوقود المحتوي على الإيثانول حتى E85.

تتوفر زيوت GF-6B بلزوجات 0W-16 فقط حتى الآن.


GF-5

ساري

قدمت في أكتوبر 2010 ، وهي مكافئة لمواصفات API SN ومواصفات توفير الطاقة EC-II،  حيث تم تصميمها لتقديم حماية أفضل من ضد ترسبات الحرارة العالية على المكابس (البساتم)، بالإضافة إلى سيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية، وكذلك التوافق مع موانع التسريب، بالإضافة إلى توفير أحسن لاستهلاك الوقود، وحماية لشاحن الهواء (التيربو)، والتوافق مع نظم السيطرة على العوادم، وحماية المحركات العاملة بالوقود المحتوي على إيثانول حتى مستوى E85.

تتوفر زيوت GF-5 بلزوجات
10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20, 0W-16 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-5 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-4 وما قبلها.


GF-4

توقف

قدمت في عام 2004، وهي مكافئة لمواصفات API SM ومواصفات توفير الطاقة EC-II، حيث أنها مصممة لتوفير مقاومة أفضل ضد التأكسد، وحماية محسنة ضد الترسبات، وحماية أفضل ضد التآكل، بالإضافة إلى أداء أحسن في درجات الحرارة المنخفضة طوال فترة حياة الزيت، وتتطلب المواصفة اجتياز اختبارات أكثر لتوفير الوقود.

تتوفر زيوت GF-4 بلزوجات
10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-4 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-3 وما قبلها.


GF-3

توقف

قدمت في عام 2001، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة.
يجب على هذه الزيوت أن تلبي متطلبات مواصفات
API SL ومواصفات توفير الطاقة EC-II  على الأقل بالإضافة إلى تحسين فيما يتعلق بالتأثيرات طويلة المدى للزيت على نظام انبعاث السيارة ، وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، وتحسين في معدل التبخر والسيطرة على الرواسب وأداء اللزوجة، كما تتطلب المواصفة أيضًا عمراً أطول للإضافات ومعدلات استهلاك منخفضة للزيت على مدار عمر خدمة الزيت.

تتوفر زيوت GF-3 بلزوجات
10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-3 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-2 وما قبلها.


GF-2

توقف

تم إصدارها في عام 1996، وهي مكافئة لمواصفات API SJ ومواصفات توفير الطاقة EC-II ، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة، وتوفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل من خلال السيطرة على الرغوة، بالإضافة لمتطلبات التشغيل في الجو البارد.

تتوفر زيوت GF-2 بلزوجات
0W-30, 0W-40, 5W-20, 5W-30, 5W-40, 5W-50, 10W-30, 10W-40,  10W-50.

يمكن استخدام زيوت GF-2 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-1.


GF-1

توقف

صدرت في عام 1993، وهي مكافئة لمواصفات API SG حيث توفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل، كذلك فهي زيوت موفرة للطاقة طبقاً مواصفات API Energy Conserving II (EC-II).


والآن راجع كتيب المالك الخاص بسيارتك.. وتأكد من أنك تستخدم الزيت الحاصل على مواصفة ILSAC كما هو موصى به.