أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

08/09/2018

السيارة الخفيفة أفضل من السيارة التقيلة!!! تعرف على أساسيات ثبات السيارات - الجزء الثاني


في الجزء الثاني سنتكلم عما يمكن عمله في السيارات لكي نخفض مركز الثقل…


من لم يتابعنا منذ البداية يستطيع أن يدخل على ← الجزء الأول - تأثير الوزن على الثبات

بالطبع… فأغلب ما سيتم ذكره الآن يتعلق أيضاً بتصميم السيارة، ولكن هناك أشياء أخرى يمكن تنفيذها في ورش متخصصة..

فعلى سبيل المثال:

- تركيب المحرك في وضعية منخفضة، لإن المحرك وعلبة التروس من أكثر الأشياء ثقلاً في السيارة...



إذن كيف ننزل وضعيته؟؟؟


في الحقيقة أنه لكي ننزل وضعية المحرك سنضطر لتغييره بمحرك معروف باسم "بوكسر" Boxer .. هذا المحرك موجود في سيارات قليلة حاليا...

ومن أشهر السيارات المركب بها هذا المحرك:

بورشه                          سوبارو                                ألفاروميو (حتى 1997)


وفي المااااااااضي كان مركباً في سيارة فولزفاجن "الخنفساء"




أتوقع الآن أن تعرف سبب شهرة هذه العلامات التجارية !!

فكرة المحرك المنبطح (البوكسر) هي نفس فكرة المحرك على شكل حرف V، ولكن زاويته 180 درجة، فأصبحت حركة المكابس كالملاكم، وهذا سبب تسميته "بوكسر"...

محرك منبطح (بوكسر)       
محرك بشكل حرف V       محرك رأسي (In-Line)


      


ولهذا فالمحرك ليس له ارتفاع عالٍ، وإن كان يحتاج إلى مساحة عرضية.

مثل المحرك في هذه الصورة:


إذا لم نستطع تغيير المحرك.. ماذا نفعل؟؟؟

نحاول أن ننزل بمستوى العربية بالكامل ونقترب من الأرض



أو نحاول أن نقلل من الوزن الموجود في أعلى السيارة، مثلا:

أن تكون السيارة مكشوفة "كابروليه"..



أو نستغني عن الزجاج ونركب ألواحاً بلاستيكية… 




وحاليا.. أصبح من الممكن النزول بمستوى السيارة حسب الحاجة ووقت اللزوم


من الممكن أيضا تغيير غطاء حجرة المحرك وتركيب واحد من الألياف الكربونية (كاربون فايبر) .. (فايبر حقيقي.. وليس ملصق)



والآن وقد أصحبت السيارات الكهربائية لاعباً أساسيا في الأسواق.. فإنها تتميز بمركز ثقل منخفض للغاية بالمقارنة مع مثيلاتها ذات محركات الاحتراق الداخلي.. 

فالبطارية تقع في أغلب الأحوال في قاعدة السيارة.. كما أن المحركات مركبة بشكل مباشر على العجلات… وهذه الأجزاء تشكل الآن حوالي نصف وزن السيارة..


هناك أفكار أخرى كثيرة مثل ما ذكرناه الآن… صحيح أنها ليست رخيصة أو سهلة .. ولكنها كلها مطبقة في سيارات نراها في الشوارع… سواء جاهزة من المصانع أو معدلة في الورش.

ألا يجوز أن نقلل من وزن العربية ككل وليس الأجزاء العلوية فقط؟؟؟؟؟

هذا أكيد.. يمكن أن نزيل الفرش الداخلي من السيارة وأي شيء آخر لا لزوم له مثلما نرى في سباقات الرالي.. طبعا لن أزيل الفرش الداخلي من سيارتي 😁..

الصورة اليمنى لسيارة قبل التعديل… واليسرى لنفس السيارة بعد التعديل

 



يمكننا أيضا تركيب عجلات من سبائك الألومنيوم…   



ولكن مثل هذه التعديلات قد لا تؤثر على وضعية مركز الثقل. وإنما ستؤثر في القوة التي ستسيطر على السيارة…


وهذا ما سنتحدث عنه في الجزء الثالث - الاتزان