أهلا بك في بوريوبيشي..

نهدف بمقالاتنا لتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن السيارات.. لذلك فنحن نكتب باللغة العربية الفصحى لكي نصل لكل مستخدمي السيارات في العالم العربي.. نحاول أن تكون مقالاتنا موضوعية.. لذا لن تجد في مقالاتنا أي منشورات تسويقية أو أي انحياز لأي جهة كانت عداك .. أنت القارئ. ننصحك بتصفح مقالاتنا بالكامل لمزيد من الاستفادة.. وإذا أعجبك محتواها فنرجو أن تساعدنا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.. سواء هنا في هذا الموقع أو على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

13/05/2020

عداد الـRPM... كيف تستخدمه؟؟!

تجهز الكثير من السيارات الحديثة بعداد مكتوب عليه "RPM" أو "x 1000 r/min"

والكثير من الناس لا يعرفون ما هو هذا العداد ولا ماذا يقيس وما فائدته في السيارة!!!


دعونا أولا نتعرف على هذا العداد..

هذا العداد يقيس عدد دورات عمود الكرنك بالمحرك في الدقيقة... أو بمعنى آخر يقيس دورات المحرك في الدقيقة... والمعروف إن دوران محرك السيارة يزيد ويقل مع زيادة أو نقص كمية الوقود الداخلة إليه...  وبالطبع فهذا مرتبط بقوة ضغطة قدمك لدواسة الوقود وكذلك الحمل على المحرك...

نموذج لمحرك أثناء دورانه

انتبه... عبارة الـRPM ليست اسم العداد... إنما هي وحدة قياس... وهي اختصار للعبارة Revolution Per Minute بمعنى "دورة في الدقيقة"

والاسم الصحيح لعداد الـRPM هو ... "تاكوميتر Tachometer"

حسناً.. نحن الآن نعلم أنه يقيس دوران المحرك... إذن ماذا سنستفيد من ذلك؟؟؟

يعطيك التاكوميتر فكرة عن أداء المحرك.. ومنها تستطيع الحفاظ على محرك سيارتك وأن تطيل عمره..

كيف ذلك؟؟؟

في العادة ... يوجد في التاكوميتر تدريج من 0 إلى 8 آلاف، وعادة ستجد التدريج يتلون للأحمر بداية من 6 آلاف أو أكتر..

هذه المنطقة اسمها الـ"Red Zone" أو المنطقة الحمراء


طالما لم تسمح لمؤشر التاكوميتر بدخول هذه المنطقة فمحركك في أمان إن شاء الله..

كما أن انتظام عمل التاكوميتر يبين انتظام عمل المحرك.. فتذبذب المؤشر يبين أن هناك مشكلة في المحرك.. ما يساعدك على الانتباه للمشاكل وحلها قبل تفاقمها..

كما أن مهمته الرئيسية هي مساعدتك على استخراج الأفضل من محرك سيارتك..

فكل محرك مصمم لكي يخرج أداءه بشكل معين، وهذا الأداء يختلف من محرك لآخر على حسب الغرض المصمم له هذا المحرك..


بمعنى أنه توجد محركات نحتاج أن نرفع دورانها بشكل كبير جدا لكي نستطيع أخذ عزم قوي منها... كما أن هناك محركات أخرى مصممة لكي تعطي عزماً عالياً على دوران أبطأ... وهذا كله مرتبط أيضا بمدى الدوران الآمن.. أي نقطة بداية المنطقة الحمراء.


الشكل أدناه يسمى مخطط القدرة والعزم للمحرك..  فالخط الأزرق يبين علاقة القدرة التي ينتجها المحرك مع سرعة دورانه، أما الخط الأحمر فيبين علاقة العزم الخارج من المحرك مع سرعة دورانه.. 

وهنا نقارن 3 محركات...


وكما نرى في الشكل، وعلى الرغم من أن القدرة القصوى للمحركات الثلاثة متساوية (300 حصان عند 6000 د/د) إلا أن عزم كل محرك وكيفية الحصول عليه تختلف اختلافاً كبيراً ...
  • فالمحرك رقم 1 يعطي عزمه الأقصى على مدى دوران كبير نسبيا (2500 - 5000 د/د)... وهذا مناسب أكثر لسيارات الركوب..
  • أما المحرك رقم 2 فيعطي عزما أكبر على دوران منخفض (2500 د/د)، ولكنه يتراجع بشكل كبير بعد ذلك.. وهذا مفيد جداً في السيارات التجارية والشاحنات..
  • أما المحرك رقم 3 فعزمه ضعيف جداً على دورات منخفضة، ولكنه يعطي عزمه الأقصى على دورات مرتفعة (4500 - 4800 د/د)... وهذا مناسب أكثر للسيارات الرياضية..
ولا نستطيع أن نقول إن محركاً منهم أفضل من الآخر.. حيث أن لكل محرك منهم غرضاً واستخداماً مختلفاً.. ولا ننسى أن علبة التروس (الجيربوكس) تسهم بشكل أساسي في الحصول على أداء السيارة.. وبالتالي فقد تختلف طريقة القيادة لنفس المحرك باختلاف علبة التروس المركبة عليه.

لذا فإذا فهمت سيارتك (أي توليفة المحرك وعلبة التروس) وعلمت
مدى الدوران المناسب لكل حالة من حالات القيادة (الهادئة - النشطة - الرياضية) فحينها يمكنك استخراج أفضل أداء ممكن من محرك سيارتك..

ولا يمكنك ذلك دون الاستعانة بالتاكوميتر..

وفي العادة.. فعند قيادة سيارتك بالأسلوب المعتاد يوميا... فالنقل بين نسب علبة التروس على دوران متوسط هو أفضل ما يمكن عمله للمحرك... لكي تحصل على أعلى عزم منه بأعلى كفاءة احتراق ودون إصدار صوت مرتفع ... وكما أنه يعطيك أعلى كفاءة في استهلاك الوقود..



ماذا تقصد بالنقل على دوران متوسط؟؟؟؟

بمعنى أنه عندما ترغب في النقل من النسبة الأولى إلى الثانية مثلاً أو من الثانية إلى الثالثة.. فإنه يفضل تفعل ذلك عندما يشير مؤشر التاكوميتر إلى الثلث الأوسط للمدى قبل الخط الأحمر...

أنظر إلى هذه الصورة:
هذا التاكوميتر يبدأ الخط الأحمر لديه من 6000 د/د.. أي أن مدى الدوران المتاح هو حتى 6000 د/د.. لذا فالدورات المتوسطة تكون في الثلث الأوسط من المدى المتاح (موضحة باللون الأخضر) .. أي ما بين 2000 إلى 4000 تقريباً..

ومن الطبيعي أن تختلف عدادات التاكوميتر بين سيارة وأخرى خاصة في بداية الخط الأحمر وذلك حسب المحرك المركب عليها... لذلك فقد تختلف بداية ونهاية الثلث الأوسط في عدادك عن عداد سيارة أخرى..


وأيا كان مدى دوران المحرك المسموح.. فإذا كانت معظم نقلاتك في المدى الأوسط فهذا أفضل لمحركك دون شك... ولكن هذا لا يمنع أنك قد تضطر للنقل على دورات أعلى حسب الموقف الذي تواجهه.

لماذا؟؟

لأن طبيعة علب التروس أنها تخفض دوران المحرك كلما تقدمنا في نسب التخفيض للحصول على نفس السرعة...

فعلى سبيل المثال.. 
لكي تقود السيارة على سرعة 40 كم/س فأغلب السيارات العادية سيدور محركها بسرعة حوالي 5000 د/د (دورة في الدقيقة) على النسبة الأولى.. وعلى 3000 د/د على النسبة الثانية.. وعلى حوالي 2000 د/د للنسبة الثالثة.. وهكذا...

مثال لعلاقة سرعة دوران المحرك مع نسب علبة التروس

وتبعاً لظروف القيادة فقد تفقد جزءاً كبيراً من عزم المحرك بنزول دورانه تحت مستوى 2000 د/د في أغلب السيارات.. ما يسبب حملاً كبيرا على المحرك ويسبب ضعف استجابته والتسبب في المشاكل على المدى الطويل..

لذا فانتبه .. إذا كنت ممن يحبون القيادة والنقل على دورات منخفضة كوسيلة للتوفير في الوقود ... فالنقل على دورات منخفضة مضرٌ للمحرك.. وقد يتسبب في كسر حلقات المكبس (الشنابر)..

أما إذا احتجت إلى كامل قدرة المحرك أو أردت قيادة سيارتك بطريقة "رياضية"... فمن المفترض ألا تنقل إلى النسبة التالية إلا على دورات عالية... لأن أقصى قدرة للمحرك تخرج على الدوران العالي...



وهل هناك ضرر من رفع دوران المحرك إلى الثلث الأخير من المدى المتاح؟؟

ليس بالضرورة أن يتضرر المحرك... ولكن قد يزيد تآكله خاصة مع تكرار رفع الدوران ومع التحميل الشديد عليه.. حيث يقل مفعول التزييت نظراً للسرعة العالية للمحرك..

ولذلك فغالبا يتسبب رفع الدوران إلى المنطقة الحمراء في تلف فوري للمحرك نظراً لضعف التزييت الشديد ومن ثم ارتفاع الحرارة .. كما أن أذرع المكابس قد تتصدع مع الحركة الترددية الشديدة .. ما قد يؤدي لانفجار المحرك.




بعض المحركات قد تسمح لسائقي سيارتها بالدخول إلى بداية المنطقة الحمراء ولكن لمدة قصيرة لا تتجاوز بضع ثوانٍ.. لذا قد يظهر ذلك على العداد على شكل منطقة مخططة.. كما في هذه الصورة ..





مع مرور الوقت... ستتعود على حركة التاكوميتر، وستعرف متى تقوم بالنقل وستفهم سيارتك بشكل أفضل كثيراً.... وسيمكنك أن تعرف إذا كان أداء سيارتك طبيعياً أم لا بسبب التاكوميتر...

حتى أنك قد تستطيع التخلّي عن عداد السرعة إذا رغبت في ذلك!!!

كيف؟؟؟؟؟

تابعنا
 في الحلقات القادمة لكي تحصل على الجواب..






...